مرور عشرة أعوام على تأسيس فرقة المسرح Koma Şano

0

يصادف اليوم ، الأول من فبراير (شباط) ، ذكرى مرور عشرة أعوام على تأسيس فرقة المسرح ” Koma Şano ” عام 2014.

تأسست فرقة المسرح ( koma şano )  في مدينة قامشلو في  الأول من شباط \ فبراير لعام 2014 وهي فرقة مسرحية  مستقلة غير حكومية وغير ربحية، تنشط في تنمية مواهب الأطفال والشباب مسرحياً، وإبعادهم عن أجواء العنف والإرهاب إيماناً بما يمتلكه هذا الفن الأصيل من إمكانات لجذب الأطفال والشباب/الشابات لتأهيلهم وتسخير طاقاتهم لخلق مجتمع أفضل، بعيد عن جو السلاح والقتل، ومعالجة المشاكل التي فرضتها البيئة والوسط المحيط في ظروف الحرب التي تعيشها سوريا من خلال المسرح، مؤمنين بالدور الإيجابي الذي يمكن أن يقوم به المسرح في المجتمع, ومن خلال مدّ يد العون للأطفال و الشباب  وتنمية مواهبهم المسرحية  من خلال عروض مسرحية، ورشات لإعداد الممثل، تنظيم ندوات حوارية عن دور المسرح في المجتمع وكيفية الارتقاء به والاحتفاء باليوم العالمي للمسرح، وإجراء حوارات مع مسرحيين كبار في الداخل وفي الخارج من جميع الأعراق والأديان بغية مدّ جسور التواصل.

وكان  الإعلان الرسمي لتأسيس فرقة المسرح من خلال عرض مسرحي من نوع (مونودراما) بعنوان “Kesî Kesan tune ye” .     

وضمت أول ورشة لإعداد الممثل ـ التي كانت تحمل شعار (بالمسرح من الموت نخلق الحياة)ـ أكثر من عشرين متدرب ومتدربة بإشراف المدرب عبدالرحمن إبراهيم علي.

واستطاعت فرقة المسرح خلال 10 أعوام من العمل المسرحي تقديم أكثر من 30 عرضاً مسرحياً بينهم عروض مسرحية للأطفال، حيث لاقت هذه العروض صدىً واسعاً على الصعيد المحلي والإقليمي.

كما تمَ اعتماد اللغة الكردية في الهيئة الدولية للمسرح من خلال نشر رسالة اليوم العالمي للمسرح باللغة الكردية على مواقعها الرسمية، وادراجها ضمن وثائق الهيئة المذكورة، من خلال حملة قد أنجزتها في عام 2016 .

وتم الاعلان عن نجاح الحملة بتاريخ 19/3/2016 بمؤتمر صحفي في مدينة قامشلو.

وفي عام 2022، ولأول مرة أدرجت الهيئة الدولية للمسرح اسم مدينة قامشلو واحتفال فرقة المسرح باليوم العالمي للمسرح على خريطة احتفالاتها، والتي شملت مدن عديدة حول العالم.

وفي العام الفائت أصبحت فرقة المسرح Koma Şano رسمياً عضو في شبكة مسرح الهواة الدولية.

في الختام، تتقدم فرقة المسرح ” Koma Şano” بالشكر لكل من ساهم وقدم لها الدعم طوال هذه السنوات، ونأمل أن نقدم المزيد من الأعمال والنشاطات  لخدمة المسرح الكردي في المنطقة.

You might also like More from author

Comments

Loading...