فرقة جمعية كورد كيل تقدم عروضها المسرحية ضمن مهرجان الثقافة لمنظمة ZBBS الألمانية

0

فرقة جمعية كورد كيل

كلٌ منا سفيراً لقضيته، من هذا المنطلق قدمت فرقة جمعية كورد كيل للرقص والفنون المسرحية يوم الأحد 28/5/2017 عرض مسرحي وفقرات فلكلورية راقص، ضمن مهرجان للثقافة الذي لاقى إقبالاً كبيراً، قدمت فيه مجموعة فرق من اللاجئين من مختلف البلدان عروضاً مسرحية وموسيقية، والذي نظم من قبل منظمة ZBBS المعنية بشؤون اللاجئين.

أفتتح المهرجان بفقرة جمعية كرود كيل وعرضه المسرحي المؤلف من لوحتين تأليف وإخراج مصطفى درويش. اللوحة الأولى تحكي سيرة الإنسان من ولادته وإلى وفاته، وما يتضمنه من مراحل الدراسة، العمل، الحب والزواج  من خلال عرض خيال الظل  (Schattentheater).

أما اللوحة الثانية فكانت تجسد الحالة السورية ما قبل الثورة على أنها سجن، وتسليط الضوء على تطلع المواطن للحرية وما لاقاه من قمع الجهات الأمنية ومن ثم ظلم داعش، وبحثه عن أمل الخلاص وركوبه بحار الموت إلى أن يصل لبلدان اللجوء (ألمانية..)، وذلك من خلال عرض بانتوميم.

كما قدمت الفرقة فقرة غنية من الفلكلور الكردي الراقص بإشراف مدرب الرقص “فرحان محي”، تحت أسم ” Cotyar” وهي لوحات فنية تجسد حالة الفلاح من بداية الزرع مروراً بجميع المراحل حتى الوصول لمرحلة  الحصاد، من ثم فقرة مفتوحة من رقصة “Şêxanî” شارك فيه الحضور.

والجدير بالذكر إن الفرقة تابعة لجمعية كرود كيل التي تأسست منذ ما يقارب العام، والتي أقامت خلال هذه الفترة القصيرة الكثير من النشاطات الفنية عامة والمسرحية خاصةً، كما يعتبر من أهم أهداف الجمعية، عرض الحالة الحضارية للفلكلور والثقافة الكردية للمجتمع الألماني عامة.

Comments

Loading...